التراث

تراث جبلة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الدالاتي جبلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/12/2015

مُساهمةموضوع: الدالاتي جبلة   الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:19 am

ـاريخ وأصــول آل الدالاتي
هي من أهم العائلات ذات الأصول التركية في بلاد الشام، وقد قدمت هذه العائلة إلى المنطقة مع فتح السلطان سليم الأول العثماني لبلاد الشام الأمر الذي أدى لتوزع أفراد هذه العائلة على طول بلاد الشام وعرضها.
اشتهر أفراد العائلة الدالاتية على مدى التاريخ ببسالتهم وشجاعتهم منقطعة النظير وفكرهم الثاقب ومهارتهم الحرفية النادرة التي ميزتهم على مر التاريخ، الأمر الذي أضيف إلى أصولهم العثمانية الشريفة مما جعل الدولة العثمانية تعتمد عليهم في أمور داخلية وخارجية عديدة وخصوصاً مع الفتوحات العثمانية التي وصلت إلى أوروبا ووصل معها أفراد تلك العائلة إلى أوروبا وإلى العديد من الدول في شمال أفريقيا ودول المغرب العربي.
وهكذا تعتبر العائلة الدالاتية من أهم العائلات في المنطقة العربية بسبب انتشارها الجغرافي الواسع، حيث تعتبر من اهم العائلات في العديد من المدن السورية (حمص، دمشق، حلب، اللاذقية، جبلة، الزبداني، ..) ، كما تعتبر من العائلات المهمة في لبنان (دلاتي) وفي دول المغرب العربي (دالائي) وفي جنوب الجزيرة العربية (دالاتي) وعلى امتداد الدول الأوروبية حيث انتشرت إليها من ألبانيا مع الفتح الإسلامي كما تثبت الدراسات التاريخية.
سيطرت شخصيات هذه العائلة على التجارة والحرف في مناطق عديدة من بلاد الشام على مدى القرون وخصوصا في القرون 12-14 هجري، وقد كانت شخصياتها مقربة من الخلافة الإسلامية العثمانية، حيث تولى عدد منهم ولاية عدة ولايات عثمانية.
وأعظم ما يذكر لهذه الأسرة الكبيرة العريقة أنها كانت ولا تزال تعتزّ بأصولها العثمانية الشريفة في حين تنصّلت عائلات أخرى أقلّ منها شأناً من أصولها التركـية و انحشرت حشراً في أنساب العرب!!!
العائلة الدالاتيـة في حمـص:
سكنت العائلات الدالاتية التي قدمت مدينة حمص مع السلطان سليم الأول في البداية في "حي التركمان" الذي كانوا هم أول من أنشأه في ذلك الزمن ثم انتشروا لاحقـاً في كافة أنحاء المدينة مع نموها خارج أسوار حمص القديمة، وقد قاموا في زمانه بسد باب السور المجاور لهذا الحي بإعماره بالحجارة إعلاناً منهم بأن العثمانيين سيكونون آخر الفاتحين لمدينة حمص وبأنه لن يجرؤ أحد بعدهم على دخول بلاد الشام! ولذلك عُرِفَ هذا الباب في حمص بـ "الباب المسدود".
بعض العائلات من أصول تركية في سورية:
في حمـص:
الدالاتي، الأتاسي، الحسيني، الوفائي، الرئيس، قندقجي، الجوخدار، السطلي، آل الترك، التركماني، الشرفلي، شمسي باشا، الأمين، بالي، كاخيا، النكدلي، ماميش، خزندار، كيشي، الطرزي.
في دمشـق:
العـظم، العظمة، القوّتلي، مردم بك، القباني، آق بيق، العمادي، الشوربجي، مارديني، المرادي، البزم، قلعي، حقي، السفرجلاني، سكّر، استانبولي، قلعجي، الخربوطلي، الجلبي، خلوصي، الترزي، الطرزي، الجوخدار، الدكدك، الآمدي، الأورفلي، المرعشلي، القلطقجي، عرنوس.
في حمــاة:
آل العظم، آل الشرابي، الشيشكلي، السرّاج، كوجان، كوجك، الطرون، خورشيد، قاروط، قوجة.
في حلـب:
الكواكبي، كاخيا، مرعشلي ،خبازة، قوجة، مارديني، البابي، حمدي، باكير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samajabla.alafdal.net
 
الدالاتي جبلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التراث :: جبلة-
انتقل الى: