التراث

تراث جبلة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جبلة هام للاستاذ وسام الحجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/12/2015

مُساهمةموضوع: جبلة هام للاستاذ وسام الحجة   الأربعاء مارس 30, 2016 4:07 pm

https://translate.googleusercontent.com/translate_c?depth=1&hl=ar&prev=search&rurl=translate.google.com.lb&sl=en&u=http://www.unesco.org/most/csi_jableh.htm&usg=ALkJrhgToso2KVBUEOrU1iAyaZWYVwCpzw



البرنامج الهيدرولوجي الدولي

صغير الساحلية التاريخية المدن:
التنمية الحضرية وموارد المياه العذبة.

دراسة المحتملة حالة جديدة للشبكة في الجمهورية العربية السورية.

بواسطة

هوازن اسبر



والغرض من هذا التقرير هو قائمة المواقع التراثية والاثرية في مدينة جبلة، والتي قد يتم تسليط الضوء في إطار وضع توجهات لخطة رئيسية وسيتم استخدامها لتقييم إمكانية دمج جبلة كما إضافي دراسة حالة نموذجية لشبكة اليونسكو.


وصف عام
مدينة جبلة هي منطقة حضرية سريعة النمو، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​السوري. مدينة يبلغ عدد سكانها يلة حوالي 80،000 شخص ويبلغ عدد سكانها اليوم أكثر من 120،000. انها بمثابة مركز التوظيف وتجاري رئيسي للمنطقة الريفية المحيطة بها. في صناعة النسيج الرئيسية هي الغزل والتجهيز والتعبئة والتغليف للسلع الزراعية. لديها جبلة أيضا ميناء صيد صغير توفير كمية صغيرة من فرص العمل. تتوفر حتى نهاية المرحلة الثانوية والمؤسسات التعليمية.


إدارة
جبلة هي بلدية الثانوية في محافظة محافظة اللاذقية. المنتخب 22 عضوا من مجلس مدينة ينتخب داخليا 7 أعضاء لتشكيل مجلس تنفيذي برئاسة رئيس البلدية.
المجلس هو المسؤول عن التخطيط وأنظمة البناء، صيانة الشوارع وجمع النفايات الصلبة، فضلا عن بعض واجبات البلدية الأخرى. الشرطة والتعليم والصحة وغيرها من الخدمات القطاعية تقرير لمحافظ محافظة اللاذقية.
تتوفر لغالبية من المدينة بما في ذلك المدينة القديمة خطوط الصرف الصحي. إلا أن المدينة تفتقر منشأة لمعالجة الصرف الصحي ويعطي مياه الصرف الصحي في البحر، غير المعالجة. يتم التخلص من النفايات الصلبة أيضا من عدم انتظام في تفريغ 2KM جنوب المدينة.

في عام 1998، وزارة الثقافة السورية المدرجة قديم جبلة كمدينة تاريخية. وقد توقفت هذه سابقة ملزمة قانونا خطة رئيسية والتخطيط اللوائح، ومع ذلك، لم يكن بلدية قادرة على وضع المخطط الرئيسي بديل من تلقاء نفسها.


التاريخ
مدينة جبلة هو تسوية القديمة على الساحل السوري على البحر الأبيض المتوسط. الحفريات الأثرية في وحول جبلة تشير إلى تسوية مستمرة منذ الألف الثاني قبل الميلاد.
البلدة القديمة هي تقريبا 9 هكتار الطبقات على نمط ملعب كرة قدم الشوارع تعطلت بسبب شوارع نموذجية في العصور الوسطى الضيقة، حلفاء الأعمى والمساكن ومعارض، تتخللها بعض التطورات القرن ال20. الغالبية العظمى من 4000 من سكان جبلة القديم هي الأسر ذات الدخل المنخفض، مما أدى إلى تدهور. مكان السوق حيا لا يزال يوفر مساحة بالحيوية الاقتصادية والاجتماعية. هناك عدد قليل من المواقع الأثرية على حافة البلدة والمقابر الفينيقية على شاطئ البحر لجعل لمحة تاريخية حية من بلدة الساحلية للبحر المتوسط.


الآثار التاريخية أهم
معظم الجزء المرئي من جبلة القديمة هي من العصر المملوكي والعصر العثماني باستثناء المدرج الروماني.

أبرز المعالم الأثرية في المدينة هي:

المدرج الروماني: مثال رائع للعمارة الرومانية. منطقة الجلوس تحتفظ معظم البناء الأصلي. فريق أثري البلجيكي من جامعة لوفين، بالتعاون مع محافظة اللاذقية مديرية الآثار ظلت تعمل على ترميم والتنقيب عن المسرح من أجل ينشئه جزئيا وظيفتها. ويحيط المدرج التطورات الحديثة على حساب الطابع التاريخي والمعماري.



مسجد السلطان إبراهيم: بنيت تدريجيا من القرن ال14 حول ضريح السلطان إبراهيم. وتتراوح الطرز المعمارية من المماليك إلى العثمانيين.
الحمام السلطان إبراهيم: بجوار المسجد، هذا الحمام هو الحفاظ عليها بشكل جيد من الناحية الهيكلية ولكن يحتاج إلى بعض أعمال المحافظة.
المسجد المنصوري: بنيت على موقع كنيسة صليبية، وقد تم تجديده هذا المسجد المملوكي سيئة جدا من قبل المجتمع المحلي. العلامة الوحيدة على مجدها السابق هو غير عادي minaret.The الداخلية المتبقية تحتاج إلى استعادتها إلى التشطيبات الأصلية.
المنصوري الحمام. والحمام مكتملة مع كبيرة ومسافات ولكن في حاجة ماسة لإصلاح وإعادة استخدامها.
ضريح العمري: الجنائزية القبة squated على اللاجئين.
العديد من المنازل القديمة: علي الأديب، وجيه، منزل القلعة القديمة، بيت آغا. كل بيت لديه الطراز المعماري المميز وتحتاج لترميم وإعادة استخدام التكيفي.

المسجد المنصوري الجدار الخارجي


المنصوري الحمام




علي الأديب البيت




مواقع الدفن الفينيقية: يقع على حافة المدينة القديمة على حافة الهاوية والجزء الشمالي. التنقيب جزئيا وموثقة، وهناك خطط لإنشاء طريق جديد عبر المنطقة.



وSarayah العمر: يستخدم الآن من قبل الشرطة كسجن في الطابق الأرضي وغير المستخدمة في الطابق الثاني. ينصح استخدام إعادة التكيف لتحويل هذا المبنى ذات نوعية جيدة إلى مركز متحف / المدنية.



الأثرية يقول: آخر واحد تحت الحفر غير أبيب Mosaitbeh، تظهر علامات قوية من اكتشاف أخيرا الفينيقية جبلة.

OLD CITY الوصف

قديم جبلة يعاني من مشاكل مثل الاكتظاظ السكاني، وتدهور المبنى وعدم كفاية البنى التحتية. تمثل في الأحياء التاريخية والتراث الثقافي والتاريخي الهام، الذي هو الآن معرضة للخطر. الهجرة من الريف إلى هذا المركز الحضري صغير يؤدي إلى الضغوط الاقتصادية والاجتماعية، والتي تتدهور نوعية الحياة.



نلاحظ أن المدينة القديمة لا تزال تحافظ على معظم الشوارع والنسب الأصلي. الضغط الديموغرافي والمالي هو تحويل المبنى القديم في تلك الهجينة. شارع واسع انتهى في عام 1988 يقسم المدينة القديمة نفسها جسديا. جنوب يبدو أن عموما في شكل أفضل من الجزء الشمالي ويحتوي على مراكز الأكثر إثارة للاهتمام المدنية (الحمام، مسجد) في الجزء الشمالي على الرغم المنتشرة مع المباني الهجينة، لديها مساكن مثيرة جدا للاهتمام.

في كل المناطق، وإعادة التأهيل وإعادة استخدام التكيف ينصح بشدة.

طوابق

المباني القديمة

المباني المختلطة

مباني حديثة

GF

18.55

48.5

17.23

1F

2.7

37.6

59.6

2F +

0

10.1

89.8


مجاملة من المهندس. فاطمة ابراهيم







الإجراءات ذات الأولوية والتوصيات إلى السلطات المحلية

وقف كل أعمال البناء على أساس خطة التوسع الفعلية. وضع خطة التوسعة الجديدة الشاملة المحدثة لجبلة. خطة التي تحافظ على التراث الثقافي والطبيعي بنشاط وثم محاولة لاستعادة ما تم تدميره. وينبغي إيلاء اهتمام خاص في تعزيز أجزاء من المدينة التي من شأنها تشجيع السياحة الثقافية.
حماية وإعادة إنشاء الهاوية. وقف جميع خطط توسيع الكورنيش (الشمال والجنوب). أفكر في المنطقة ومنطقة المشاة لا للسيارات.
وقف خطط لتوسيع الطرق وبناء الجسور على البحيرة الجنوبية. يجب أن تترك البحيرة كما هو دون تدخل لتصبح الحديقة الجنوبية للسكان. يجب إزالة تراكم مخلفات البناء لاستعادة الصخور الأصلية.





وقف خطط لتوسيع الطريق في موقع الدفن الفينيقي حتى اجراء مزيد من التحقيقات (يوصي بإرسال خبير اليونسكو)

إزالة ووقف كل المخالفة بناء unallowed على الروماني Amphithetre.
مواصلة الحفريات في الموقع Mosaitbeh تل. هذا الموقع هو أيضا وجود صلة بين المدينة القديمة وشاطئ البحر.
بدء أعمال الترميم في مبنى السرايا.
إزالة جميع الإضافات الحديثة لسوش المباني التقليدية كما المسجد المنصوري والمنصوري الحمام.

الإجراءات ذات الأولوية من قبل اليونسكو

الخبرة الدولية والتقنية على:
مواقع الدفن الفينيقية في الجزء الشمالي من الكورنيش.
أعمدة من الجرانيت المصري في الجزء السفلي من الميناء
موقع تل Mosaitbeh.
تقديم المساعدة التقنية وبرامج التدريب وتبادل للمهندسين المعماريين المحلية / الحفاظ على البيئة في البلدية ومديرية الآثار الذين التعامل مع جهود المحافظة / إعادة التأهيل.
الخبرة الفنية على الخطة الرئيسية المنقحة وخطة لتطوير البلدة القديمة.
الخبرة التقنية بشأن الوقاية من تلوث مياه البحر.

توصيات عامة

نهج جديد لتطوير السياحة الداخلية التي تحترم البيئة الثقافية والطبيعية.
المحافظة على المواقع التاريخية والتأهيل الحضري للسماح جبلة أن تصبح لاعبا في شبكة المدن الساحلية المتوسطية.
خطة لإنقاذ قديم جبلة وتعزيز الجمال المعماري. إعطاء قديم جبلة دورا مركزيا في الحفاظ على سلامة وهوية جبلة.
تنفيذ المواد التقليدية والعامية بناء لجميع المباني الجديدة في المنطقة القديمة. دورة تدريبية العمل في الموقع لتعليم الشباب الحرف البناء التقليدية التي من شأنها استعادة وإعادة تأهيل Sarayah إلى مركز صغير متحف / المدنية.
والخطة الرئيسية المنقحة للتنمية والتخطيط العمراني أن يأخذ في الاعتبار تحسين وسط المدينة، قديم جبلة واستعادة الجمال الطبيعي من الكورنيش.




© اليونسكو 2002

إن الآراء الواردة في هذا النص هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر منظمة اليونسكو.


العودة إلى الصفحة الرئيسية معظم CSI

معظم الصفحة الرئيسية المقاصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samajabla.alafdal.net
Admin
Admin


المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/12/2015

مُساهمةموضوع: رد: جبلة هام للاستاذ وسام الحجة   الأربعاء مارس 30, 2016 4:09 pm

بين بلدة الميناء الرئيسي اللاذقية بانياس وسوريا يكمن في الميناء الصغير في جبلة. المعروفة باسم جبلة، الميناء الفينيقي أخرى تابعة للArvadians، سميت Zibel تحت الصليبيين ثم أعطيت اسمها مرة أخرى تحت المماليك.

مرورها في أيدي المعتادة التي احتلت سوريا وازدهرت نسبيا في ظل الرومان والصليبيين أين تم تقسيمه بين فرسان المعبد والأسبتارية. في 1285 تم نقله من قبل السلطان المملوكي Qalaun، وكان قليل الأهمية منذ ذلك الحين.

الخلفية التاريخية جبلة تم تدمير معظمها من النمو في عدد السكان. ولكن ما تبقى من المدرج الروماني الرائع مماثلة لتلك التي في بصرى، لا تزال واضحة. كان أكثر من 90 مترا، وأصلا كان 30 الصفوف، على الرغم من أن فقط 20 موجودة الآن. وقد تحول هذا المسرح إلى قلعة من قبل الصليبيين. ويمكن رؤية بعض من بقاياه في مسجد مجاور يسمى "مسجد سيدي إبراهيم بن أدهم؛ هذا المسجد يقف على موقع كنيسة بناها الإمبراطور البيزنطي هرقل في القرن السابع ميلادي فيظل حركة التصحيح التي قامبها هرقل وانتهاء حقبة الرومان وبداية الحقبة البيزنطية .والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samajabla.alafdal.net
Admin
Admin


المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/12/2015

مُساهمةموضوع: رد: جبلة هام للاستاذ وسام الحجة   الأحد أبريل 03, 2016 7:37 am

وسام الحجة..

جبلة (العربية: جبلة Ǧabla)، كما وردت Jebleh، أو جبلة، وهي مدينة ساحلية على البحر المتوسط ​​في سوريا، على بعد 25 كيلومترا من بني ياس شمالا و 25 كم من اللاذقية الجنوب. مسرح جبلة في سوريا هي واحدة من روائع مجهولة العمارة السورية من الفترة الرومانية في الشرق الأوسط. في عام 1950، بدأت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية العمل على المسرح. منذ عام 1999، وقد تم البعثة السريانية البلجيكية بتنفيذ البحوث التحليلية في المسرح.

ويدعي بعض الكتاب أن الإمبراطور Justinianus، 527-565 ميلادي (جاكو 1927)، بناء على المسرح، والبعض الآخر أنها بنيت من قبل الامبراطور سبتيموس سيفيروس، 193-211 م. من التفاصيل المعمارية ومن النتائج الأولى من الحفريات اعتبروا ان المسرح كان على الأرجح بنيت خلال عهد اسرة Severan، 193-235 ميلادي، وربما في النصف الأول من 3rd القرن الميلادي.
احتل بين 1098-1285 الصليبيين المدينة وتحولت المسرح في إغناء، مثل مسرح بصرى في جنوب سورية. تشير العديد من المؤلفين لهذا التحول كما G.Rey بعد رحلته في عام 1859، وهناك أيضا بعض الأدلة الأثرية أنها تدعم هذه الفرضية. زار العديد من المسافرين Jebleh - المسافرين العربية مثل ياقوت آل hamoi في 1225 وابن بطوطة في القرن ال14، والمسافرين وخاصة الأوروبي مثل H. Maundrell في 1698، R. بوكوك ولويس دي كليرك in1881، وماكس فان Berchemand وادمون فاشيو في عام 1895

جبلة (العربية: جبلة Ǧabla)، كما وردت Jebleh، أو جبلة، وهي مدينة ساحلية على البحر المتوسط ​​في سوريا، على بعد 25 كيلومترا من بني ياس شمالا و 25 كم من اللاذقية الجنوب. مسرح جبلة في سوريا هي واحدة من روائع مجهولة العمارة السورية من الفترة الرومانية في الشرق الأوسط. في عام 1950، بدأت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية العمل على المسرح. منذ عام 1999، وقد تم البعثة السريانية البلجيكية بتنفيذ البحوث التحليلية في المسرح.

ويدعي بعض الكتاب أن الإمبراطور Justinianus، 527-565 ميلادي (جاكو 1927)، بناء على المسرح، والبعض الآخر أنها بنيت من قبل الامبراطور سبتيموس سيفيروس، 193-211 م. من التفاصيل المعمارية ومن النتائج الأولى من الحفريات اعتبروا ان المسرح كان على الأرجح بنيت خلال عهد اسرة Severan، 193-235 ميلادي، وربما في النصف الأول من 3rd القرن الميلادي.
احتل بين 1098-1285 الصليبيين المدينة وتحولت المسرح في إغناء، مثل مسرح بصرى في جنوب سورية. تشير العديد من المؤلفين لهذا التحول كما G.Rey بعد رحلته في عام 1859، وهناك أيضا بعض الأدلة الأثرية أنها تدعم هذه الفرضية. زار العديد من المسافرين Jebleh - المسافرين العربية مثل ياقوت آل hamoi في 1225 وابن بطوطة في القرن ال14، والمسافرين وخاصة الأوروبي مثل H. Maundrell في 1698، R. بوكوك ولويس دي كليرك in1881، وماكس فان Berchemand وادمون فاشيو في عام 1895.

المسرح، وتقع في وسط مدينة Jebleh، هو مبني على ارض مستوية وجوه الشمال. تم بناء الهيكل مع كتل من الحجر الجيري الرملي المحلي. المسرح هو نظام معقد من الجدران والأقواس، ومساحات مقبب، وتمكنت من الوصول خلال سبعة عشر بوابات ضخمة. وتتميز أشكال بناء cavea من تقاطع المعارض مقبب برميل شبه الدائرية والجدران الشعاعية، والتي هي أيضا شبه دائرية.
مسرح دائري الشكل، يبلغ قطرها حوالي 90 مترا، ويضم ثلاثة طوابق، ويحتوي على 35 صفوف من المقاعد الحجرية، وتتسع نحو ثمانية آلاف متفرج.
مصدر: T & T باتريسيو ستيفنز، المسرح الروماني من Jebleh في سوريا، 2003.
E Frézouls، وليه مسارح الرومان دي سيري، AAAS 1953
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samajabla.alafdal.net
Admin
Admin


المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/12/2015

مُساهمةموضوع: رد: جبلة هام للاستاذ وسام الحجة   الأحد أبريل 03, 2016 8:21 pm

لكلاسيكية (اليونانية الرومانية، 550 BC-330 قبل الميلاد) (ثقة)
الهلنستية اليونانية، الجمهورية الرومانية (330 ق.م 30 ق.م) (ثقة)
الرومانية، في وقت مبكر الإمبراطورية (30 BC-AD 300) (واثق)
أواخر العتيقة (م 300 م 640) (واثق)

تاريخ جبلة وسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samajabla.alafdal.net
 
جبلة هام للاستاذ وسام الحجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التراث :: جبلة-
انتقل الى: