التراث

تراث جبلة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ايل جبل بب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/12/2015

مُساهمةموضوع: ايل جبل بب    السبت ديسمبر 26, 2015 10:06 pm

إيل جبل (بالإنجليزية: Elagabalus) (حوالي 203م - 11 آذار 222م) أو ماركوس أورليوس أنطونيوس هو إمبراطور روماني من أسرة سيفيروس، وحكم من 218م إلى م222 واسمه عند الولادة كان فاريوس افيتوس باسينوس.[1] هو سوري من ناحية والدته جوليا سوميا وقد قضى شبابه ككاهن اعظم لإله الشمس الحمصي ايل جبل وأبيه روماني هو سكتوس فاريوس مارسيليوس. وقد دعي باسم ايل جبل بعد فترة طويلة من وفاته.
بعد مقتل الامبراطور كركلا استلم ماركينوس الحكم، ولكن بفضل جدته جوليا ميزا وبدعم من الغرقة الثالثة المرابطة قرب مصياف تم تنصيب ايل جبل على العرش وله من العمر اربعة عشر عاما بعد هزيمة ماركينوس في معركة انطاكية 18 حزيران عام 218م. خلال حكمه أظهر ايل جبل أمورا اعتبرت بمثابة الاهانة للتقاليد الدينية والجنسية الرومانية، فقد تزوج خمس مرات واستبدل عبادة الاله جوبيتر باله الشمس واجبر العديد من القادة الرومان بعبادته. في عام 222م تم اغتياله مع والدته واستبداله بابن خالته الكسندر سيفيروس.[2]

وسام الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samajabla.alafdal.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/12/2015

مُساهمةموضوع: رد: ايل جبل بب    السبت ديسمبر 26, 2015 10:36 pm

ولد إيل جبل فريوس] Avitus Bassianus في 203 م أو 204 في حمص في سوريا. وكان نجل سكستوس السورية فريوس] مارسيلو، الذي كان قد أصبح عضو مجلس الشيوخ في عهد كركلا وجوليا Soaemias.
وذلك على الرغم من والدته أن إيل جبل يجب أن تتمتع اتصالات مذهلة. لجدته كان جوليا ميزا، أرملة لالقنصل يوليوس Avitus. وكانت الشقيقة الصغرى لجوليا دومنا، أرملة سيبتيموس سيفيروس والدة جيتا وكركلا.
عقدت إيل جبل رتبة وراثية من الكهنة لإله الشمس السوري جريدة الجبل (أو بعل).

وكان من المقرر كليا لإرادة جدته لرؤية سقوط ماكرينوس الصعود إلى العرش من قبل Elgabalus. عقدت جوليا ميزا بوضوح الإمبراطور ماكرينوس مسؤولة عن وفاة أختها والآن يسعى للانتقام.
مع ماكرينوس فقدان الدعم مع تسوية سلمية له لا تحظى بأي شعبية مع البارثيين، يبدو أن الوقت المناسب لمحاولة الإطاحة به.
شائعة الآن انتشر جوليا Soaemias نفسها، أن إيل جبل قد تم بالفعل أنجب من قبل كركلا. إذا كانت ذاكرة كركلا كان يعتز كثيرا في الجيش، ثم الدعم لله 'ابن' والآن وجدت إيل جبل بسهولة.
على طول شخصية غامضة تدعى Gannys يبدو أن العقل المدبر للمؤامرة ضد الإمبراطور ماكرينوس. يبدو أنه قد تم إما خادم خصي جوليا ميزا، أو في الواقع من محبي جوليا Soaemias.

ثم، في ليلة 15 مايو AD 218، وصلت لحظة مصيرية بالنسبة لجوليا ميزا للسماح المؤامرة تتكشف لها. إيل جبل، الذي كان عمره أربعة عشر فقط من العمر، وقد اتخذ سرا إلى معسكر Legio III 'Gallica "في Raphaneae وفي فجر 16 مايو AD 218 أنه قدم إلى القوات قائدهم بوبليوس فاليريوس Comazon.
ان القوات الامريكية رشاوى من مبلغ كبير دفع ثمنها من قبل الأثرياء جوليا ميزا، وقد أشاد إيل جبل الامبراطور ويفترض اسم ماركوس أوريليوس أنطونيوس. ومع ذلك، إذا أصبح يعرف باسم "إيل جبل"، اسم اللاتيني إلهه.

بشكل ملحوظ، وكان الآن Gannys الذي تولى قيادة الجيش الذي سار ضد ماكرينوس. كما انه متقدمة، تجمع قوات قوته، مع وحدات المزيد والمزيد من الجانبين ماكرينوس المتغيرة. وأخيرا، في 8 حزيران AD اجتمع 218 القوتين خارج أنطاكية. كان Gannys منتصرا وأعدم ماكرينوس بعد وقت قصير من واعترف إيل جبل بعد ذلك حاكما في جميع أنحاء الإمبراطورية.
استجاب مجلس الشيوخ من خلال الاعتراف به كإمبراطور، مؤكدا له ابن كركلا، فضلا عن تأليه له "أب" كركلا.
ما الجدير بالذكر أيضا هو أن إيل جبل لم يكن الشخص الوحيد الذي رفع من قبل مجلس الشيوخ. كانت جدته البالغة الأهمية جوليا ميزا والدته جوليا Soaemias كل المعلنة أوغوستا، - الإمبراطورة. لم يكن هناك شك معه تكمن السلطة الحقيقية. من المؤكد أنها كانت من خلال هاتين المرأتين أن الآن يجب أن يحكم الإمبراطورية.
سقط Gannys الآن على جانب الطريق. إذا كان في البداية يبدو أنه لم يكن هناك نية لجعل له قيصر الزواج لجوليا Soaemias، ثم تم إعدامه في نيقوميديا.

بالفعل قبل وصول الوفد المرافق الإمبراطوري بدأت الأمور تسوء في روما. الوحدة ذاتها التي كانت قد منحت لأول مرة يكرم الإمبريالية في إيل جبل، ثار وبدلا من ذلك أعلنت فيها قائدا جديدا حقيقية وحيدة الإمبراطور (218 م). ومع ذلك، تم قمع التمرد بسرعة.

وصول الإمبراطور الجديد واثنين من الإمبراطورة في روما في خريف عام 219 م غادر العاصمة بأكمله مذعور. بين حاشيته الإمبراطوري إيل جبل قد أحضر معه العديد من انخفاض المولد السوريين، الذين منحوا الآن مناصب في المنصب الرفيع. قبل كل شيء بين هذه السوريين كان قائد ذاته الذي كان قد أعلن إيل جبل الإمبراطور في Raphaneae، بوبليوس فاليريوس Comazon. وقال انه نظرا منصب المحافظ امبراطوري (وفيما بعد حاكم مدينة روما) وأصبح شخصية الأكثر نفوذا في الحكومة، جانبا من جوليا ميزا.
ولكن الصدمة الكبرى إلى حد بعيد إلى أهل رومية جاءت عندما علموا أن إيل جبل كان في جلب الواقع "الحجر الأسود" معه من حمص. وكان هذا الحجر في الواقع معظم كائن مقدس للعبادة للإله السوري جريدة الجبل وكان يقيم دائما في معبدها في حمص. مع أنها تأتي إلى روما وجعلت من الواضح للجميع أن الامبراطور الجديد يعتزم مواصلة مهامه ككاهن من جريدة الجبل في حين يقيم في روما. هذا كان لا يمكن تصوره.
على الرغم على الرغم من هذا الغضب الشعبي أنه لم يحدث. وقد بني معبد كبير على تلة بلاطي، ما يسمى Elagaballium - المعروف باسم "معبد إيل جبل"، لعقد الحجر الكريم.

بعد أن ترجل لمثل هذه بداية سيئة، هناك حاجة الامبراطور الجديد يائسة لتحسين بطريقة أو بأخرى مكانته في عيون رعاياه الرومانية. وهكذا، نظمت بالفعل في AD 219 جدته الزواج منه وجوليا كورنيليا بولا، وهي سيدة من الولادة النبيلة بين.

كانت أية محاولات لتعزيز مكانة إيل جبل "مع هذا الزواج لكن التراجع في وقت قريب، من الحماس التي قام بها بعبادة إله جريدة الجبل. تمت التضحية الماشية والأغنام بأعداد كبيرة كل يوم عند الفجر. كان الرومان عالية الترتيب، حتى أعضاء مجلس الشيوخ، لحضور هذه الطقوس.
هناك تقارير عن الأعضاء التناسلية ممزقا والفتيان صغير يتم ذبح للإله شمس. على الرغم من صدق هذه الادعاءات أمر مشكوك فيه جدا.

في 220 م وأصبحت خطط الامبراطور المعروف، أنه يعتزم جعل إلهه جريدة الجبل الله أولا وأخيرا (وسيد كل الآلهة الأخرى!) من عبادة الدولة الرومانية. كما لو لم يكن ذلك كافيا، فقد تقرر أيضا أن جريدة الجبل كان في الزواج. من أجل تحقيق خطوة رمزية، كان إيل جبل التمثال القديم مينيرفا من معبد فستا اتخاذها لElagaballium حيث كان من المقرر أن المتزوجات من الحجر الأسود. وكجزء من هذا الزواج من الآلهة، كما طلق إيل جبل زوجته وتزوج واحدة من العذارى طاهر، جوليا Aquilia سيفيرا (AD 220). كان في الأيام السابقة علاقات جنسية مع طاهر العذارى تعني عقوبة الإعدام الفورية لكل من لها وعشيقها، ثم هذا الزواج من الامبراطور الرأي العام زيادة غضب فقط.
على الرغم من أن الزواج بين إيل جبل وAquilia سيفيرا مضى قدما، كانت التطلعات الدينية الامبراطور على El-جبل ليتم التخلي عنها، خوفا من رد فعل الجمهور.
بدلا إله جريدة الجبل، التي تعرف الآن الى الرومان كما إيل جبل - نفس الاسم المستخدم للإمبراطور، و- كان "تزوج" لالهة القمر أقل إثارة للجدل أورانيا.

إذا كان قد تزوج طاهر سيفيرا في 220 ميلادية، ثم طلقها بالفعل لها مرة أخرى في 221. م في يوليو من تلك السنة تزوج آنيا فوستينا، الذي كان من بين أسلاف لها أي أقل من الإمبراطور ماركوس أوريليوس. أكثر المرعب على الرغم من زوجها أعدم فقط على أوامر إيل جبل "لفترة قصيرة قبل الزواج. على الرغم من أن هذا الزواج إلا أن تستمر لفترة وجيزة جدا، قبل التخلي عنها إيل جبل عليه وبدلا من ذلك أعلن أنه لم يسبق الطلاق حقا Aquilia سيفيرا وعاش معها مرة أخرى بدلا من ذلك.
ولكن هذا يجب أن يبدو لا تكون نهاية مغامرات الزوجية إيل جبل. وفقا لحساب واحد لديه ما لا يقل عن خمس زوجات خلال فترة حكمه وجيزة.

كان Ellagabalium يست كافية لمجد جريدة الجبل، يظهر الإمبراطور قد قررت في مرحلة ما. وهكذا تم بناء المعبد الضخم للشمس خارج روما، حيث أن الحجر الأسود اتخذ كل عام في منتصف الصيف في موكب النصر. الإمبراطور نفسه يندفع للأمام إلى الوراء من المركبة، في حين عقد العهود الستة الخيول البيضاء التي سحبها، وبالتالي الوفاء واجبه أبدا أن يدير ظهره لربه.

وينبغي على الرغم إيل جبل تحقيق ليس فقط سمعة سيئة مع تعصبه الديني. كما ينبغي أن صدمة المجتمع الروماني مع الممارسات الجنسية.
وقد استخدم الرومان تماما للتعلم من أباطرة هذه الأنظمة - فيما بينها حتى تراجان جبار -having تروق لأولاد صغار، ثم انهم من الواضح لم يكن إمبراطور مثل إيل جبل.
ويبدو على الأرجح أن إيل جبل كان مثلي الجنس، لمصلحته تكمن بوضوح مع الرجال، وأنه يبدو أن أظهرت رغبة كبيرة لأي من زوجاته. وبالإضافة إلى ذلك، يبدو إيل جبل لتحمل الرغبة في أن تكون له امرأة. وقال انه الشعر التقطه من جسده لكي تظهر أكثر من الإناث، ومسرور في الظهور في العام بالمكياج.
ويقال انه قد وعد الأطباء له مبالغ كبيرة من المال إذا كانوا سيجدون بعيدا للعمل عليه ويحوله إلى امرأة.
أكثر من ذلك، في محكمة عبدا كارية أشقر يدعى Hierocles تصرف كما الامبراطور 'زوج'.
ويشير الحسابات أيضا إلى إيل جبل تتمتع التظاهر كونها عاهرة، وتقديم نفسه عاريا على المارة في القصر، أو حتى الدعارة نفسه في الحانات وبيوت الدعارة روما. وفي الوقت نفسه قال انه غالبا ما سيرتب أن تكون اشتعلت من قبل Hierocles الذي فمن المتوقع لمعاقبته على سلوكه مع الضرب المبرح.

ومن المثير للدهشة وربما القليل الذي ضمن صفوف الجيش لم إيل جبل لا تحمل الدعم غير مقسمة. كان ثورة III 'Gallica في سوريا كان بمثابة إنذار مبكر، ثم منذ كانت هناك اعتراضات من قبل الفيلق الرابع وقطع من الأسطول، وSeleucius معينة.

مثل هذه التصرفات الغريبة الجنسية، جنبا إلى جنب مع أنشطته الدينية، أدلى إيل جبل إمبراطور أكثر من أي وقت مضى لا يطاق للدولة الرومانية. قررت جوليا ميزا للأسف أن الإمبراطور الشاب وأمه جوليا Soaemias، الذي شجع على نحو متزايد الحماس الديني، كان حقا خارج نطاق السيطرة ويجب أن تمر. وحتى انها تحولت الى ابنتها الشابة جوليا أفيتا Mamaea، الذي كان ابنه البالغ من العمر ثلاث عشرة سنة، Alexianus.

تمكنت المرأتان لإقناع إيل جبل لاعتماد Alexianus كما قيصر ووريث. وأوضحوا له أن هذا من شأنه أن يسمح له لقضاء المزيد من الوقت مع واجباته الدينية، في حين Alexianus سيهتم الالتزامات الاحتفالية الأخرى. وهكذا اعتمد Alexianus كما قيصر تحت اسم الكسندر سيفيروس.
بعد ذلك بوقت قصير ولكن في وقت متأخر من 221 AD، على الرغم إيل جبل رأيه وحاول ان الكسندر اغتيل. ربما بحلول ذلك الوقت كان قد أدرك ما يقصد جدته.
في أي حال، تمكن جوليا وجوليا ميزا Mamaea لاحباط هذه المحاولات. ثم أنها رشوة الحراس امبراطوري لتخليص إمبراطورية أميرها السوري.
يوم 11 مارس AD 222، عند زيارة مخيم امبراطوري، الامبراطور والدته Soaemias وضعت عليها القوات وقتل.
تم قطع رؤوس أنها ومن ثم تم سحب جثثهم في شوارع روما و، للأسف، ألقيت في نهر التيبر. بعد ذلك اجتمع عدد كبير من أتباع إيل جبل "أيضا مع الموت العنيف.

تم إرسال الحجر الأسود من إله جريدة الجبل العودة إلى المنزل الحقيقي في مدينة حمص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samajabla.alafdal.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/12/2015

مُساهمةموضوع: رد: ايل جبل بب    السبت ديسمبر 26, 2015 10:46 pm

لد في قيصرية Mauretaniae (الحديث شرشال، الجزائر) في مقاطعة رومانية من موريتانيا إلى الفروسية الأسرة، تلقى ماكرينوس التعليم الذي سمح له ليصعد إلى الطبقة السياسية الرومانية. على مر السنين حصل على سمعة كمحامية المهرة، وتحت الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس اصبح بيروقراطي المهم. ساويرس "خليفة كركلا عينته المحافظ من الحرس الإمبراطوري.

في حين ربما ماكرينوس يتمتع بثقة كركلا، وهذا قد تغير عندما، وفقا للتقاليد، وتنبأ انه سوف يعزل والنجاح الإمبراطور، والشائعات تنتشر حول رغبته المزعومة لاتخاذ العرش لنفسه. نظرا ميل كركلا تجاه قتل المعارضين السياسيين، ماكرينوس ربما يخشى على سلامة بلده يجب أن الإمبراطور تصبح على بينة من هذه النبوءة. وفقا لديو كاسيوس، قد كركلا اتخذت بالفعل خطوة إعادة تعيين أعضاء هيئة التدريس ماكرينوس.

في ربيع عام 217، وكان كركلا في المقاطعات الشرقية إعداد حملة ضد الإمبراطورية البارثية. كان ماكرينوس بين موظفيه، وكذلك غيرهم من أفراد الحرس الإمبراطوري. في أبريل، ذهب الإمبراطور لزيارة معبد لونا بالقرب من بقعة من معركة Carrhae، يرافقه فقط من قبل حارسه الشخصي، والتي شملت ماكرينوس. أحداث ليست واضحة، ولكن من المؤكد أن كركلا اغتيل في مرحلة ما في الرحلة (ربما في 8 نيسان).

أحضر الجسم كركلا مرة أخرى من المعبد من قبل حراسه، جنبا إلى جنب مع جثة زميل حارس. كانت القصة كما رواها ماكرينوس أن الحارس القتيل كان قتل كركلا. وبحلول 11 ابريل نيسان ماكرينوس أعلن نفسه إمبراطورا، ورشح أيضا ابنه Diadumenianus قيصر والخلف؛ انه المخولة له اسم "أنطونيوس"، وبالتالي تربطه العهود المستقرة نسبيا في الأباطرة الانطونية في 2nd القرن.

عهد (أبريل 217 - يونيو 218) [تحرير]
على الرغم من خلفيته الفروسية، وأكد ماكرينوس في منصبه الجديد من قبل مجلس الشيوخ. وفقا لSN ميلر، وهذا قد يكون بسبب كل من له خلفية بوصفه فقيها بارع وعلاجه احتراما للطبقة مجلس الشيوخ. وجد ضرورة لذلك، ومع ذلك، ليحل محل العديد من حكام المقاطعات مع الرجال من اختياره. الأم كركلا وجوليا دومنا تركت في البداية في سلام، ولكن عندما بدأت تتآمر مع الجيش وأمر لها بمغادرة أنطاكية. يجري في ذلك الوقت في مرحلة متقدمة من سرطان الثدي (كاسيوس ديو) أنها اختارت بدلا من ذلك إلى تجويع نفسها حتى الموت.

في المسائل الملحة في السياسة الخارجية، عرض ماكرينوس وجود اتجاه نحو التوفيق وعدم الرغبة في الدخول في نزاع عسكري. انه تجنب المشاكل في محافظة داسيا عن طريق إعادة الرهائن التي جرت قبل كركلا، وانتهى به المشاكل في أرمينيا من خلال منح عرش هذا البلد إلى تريدانه، الذي كان أيضا قد سجن تحت كركلا الأب. تمكنت أقل بسهولة ومشكلة بلاد ما بين النهرين، التي كانت قد غزتها البارثيين في أعقاب زوال كركلا ل. تلبية البارثيين في معركة خلال صيف عام 217، حققت ماكرينوس على التعادل مكلفة بالقرب من بلدة نصيبين وكما اضطرت نتيجة لذلك إلى الدخول في مفاوضات من خلالها روما اضطرت لدفع هائلة تعويض قدره 200 مليون sesterces للحاكم البارثيين Artabanus V في مقابل السلام.

ماكرينوس عرض بعض طول النظر المالي [بحاجة لمصدر] عندما رفع قيمة العملة الرومانية. هو زاد نقاء الفضة للدينارا من 51.5٪ إلى 58٪ - وزن الفضة الفعلي ارتفع من 1.66 غراما إلى 1.82 غرام [4]

تردد ماكرينوس على الانخراط في الحرب، وفشله في كسب الانتصار على البارثيين تسبب استياء كبيرا بين الجنود. وزاد هذا من قبله الحد من الامتيازات التي كانوا يتمتعون بها في ظل كركلا وإدخال نظام الأجور الذي المجندين تلقى أقل من قدامى المحاربين. فقط بعد فترة قصيرة، كانت جحافل يبحثون عن الإمبراطور المنافس.

في نقطة عالية من له آثار شعبية بنيت لتكريم ماكرينوس، بما في ذلك الكبير tetrastyle الكابيتول معبد في وليلي شيد في 217 ميلادي. [5]

عانت شعبيته أيضا في روما. ليس فقط كان فشل الإمبراطور الجديد لزيارة المدينة بعد توليه السلطة ولكنه تسبب في عاصفة رعدية أواخر الصيف حرائق وفيضانات واسعة النطاق. المعين ماكرينوس 'كما المحافظ الحضري أثبت قادر على إصلاح الأضرار التي لحقت يرضي الجماهير وكان لا بد من استبدالها.

سقوط [تحرير]

والذهبية من ماكرينوس. رمزيته وضع تحتفل liberalitas ("التبذير") من ماكرينوس وابنه Diadumenian.
وقد عزز هذا السخط من قبل الأعضاء الباقين على قيد الحياة من سلالة سيفيران برئاسة جوليا ميزا (عمة كركلا) وبناتها جوليا Soaemias وجوليا Mamaea. وجود طردوا من القصر الامبراطوري، وأمرت بالعودة إلى المنزل من قبل ماكرينوس، تآمرت النساء سيفيران من منزلهم قرب حمص في سوريا لوضع سيفيران آخر على العرش الامبراطوري.

استخدموا نفوذهم وراثي على عبادة الشمس الإله إيل جبل (شكل بالأحرف اللاتينية من جريدة الجبل) ليعلن ابنه Soaemias "إيل جبل (التي سميت باسم الإله الراعي عائلته) خلفا الحقيقية لكركلا. وقد انتشرت هذه الشائعة، وبمساعدة من النساء سيفيران، أن إيل جبل كان ابنا غير شرعي كركلا، وبالتالي الطفل وجود اتحاد بين الأقارب من الدرجة الأولى.

تنفيذ (218) [تحرير]
يوم 18 مايو، أعلنت إيل جبل الإمبراطور من قبل Legio III Gallica في معسكرها في Raphana. قوة تحت قيادته Gannys المعلم سار على أنطاكية واشتبكت قوة تحت ماكرينوس يوم 8 يونيو، 218. ماكرينوس، هجرها معظم جنوده، هزم الاستغراق في المعركة وهرب عن طريق البحر نحو إيطاليا متنكرا في زي ساعي. [بحاجة لمصدر ] واعتقل قرب مجمع خلقيدونية وأعدم في وقت لاحق في كابادوكيا. ابنه Diadumenian اعتقل، أرسلت للسلامة إلى المحكمة البارثيين، في [زيوغما] وقتل أيضا. [بحاجة لمصدر]

ماكرينوس 'عهد القصير، على الرغم من أهميتها بسبب "أوليات" التاريخية، تم قطع قصيرة نظرا لعدم قدرة هذا الرجل على خلاف ذلك بارع للسيطرة أو تلبية العسكر. [بحاجة لمصدر] في وفاته على يد قواته الخاصة، يعزز ماكرينوس فكرة الجنود كوسطاء الحقيقية للسلطة في الامبراطورية القرن الثالث، وركزوا على أهمية الحفاظ على دعم هذا الفصيل الحيوي. [بحاجة لمصدر] وأعقب فترة حكمه التي كتبها سنوات أخرى سبعة عشر من الحكم تحت الأباطرة سيفيران إيل جبل و سيفيروس الكسندر.

الملاحظات [تحرير]
Jump up ^ في اللاتينية الكلاسيكية، سيتم المدرج اسم ماكرينوس 'كما MARCVS OPELLIVS SEVERVS MACRINVS AVGVSTVS.
Jump up ^ "ماكرينوس، حسب العرق ومور، من قيصرية ... واحدة من أذنيه قد بالملل وفقا للعرف تليها معظم المغاربة"، كاسيوس ديو، ديو في روما (BK 79)، كيسنجر للنشر، 2004، والخامس 0.6، p.21
Jump up ^ أندرو سكوت G.، تغيير والانقطاع ضمن اسرة سيفيران: حالة ماكرينوس، بروكويست، 2008، ISBN 9780549890416، ص. 53
Jump up ^ جامعة تولان "الروم العملات من عهد الزعامة"
Jump up ^ C. مايكل هوجان (2007) وليلي، والصخرية البوابة، الذي حرره A. بورنهام
المراجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samajabla.alafdal.net
 
ايل جبل بب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف كامل يحتوي على كــــــــل انواع الكبب ...
» وصل لرقم خمسة وقول شو حابب تقول لحبيبتك او لحبيبك
» معرفة سبب تسميه الانديه المصريه بهذا الاسم
» سبب نزول سورة التوبة بدون بسملة ؟؟
» عادات تسبب سؤء الهضم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التراث :: جبلة-
انتقل الى: